دبلوماسي مكسيكي يتناول قضية الصحراء

اصوات بريس30 نونبر 2022Last Update :
دبلوماسي مكسيكي يتناول قضية الصحراء

نشر الكاتب والسياسي المكسيكي السابق أندريس أوردونيز مؤخرًا كتابًا جديدًا يرفع الوعي حول الصحراء المغربية ، بهدف جعل الرأي العام المكسيكي وأمريكا اللاتينية يفهمان تاريخ وواقعية هذا الصراع الذي حدث ولماذا.

وبحسب مؤلفه ، فإن الكتاب الذي نشرته الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك ، يسعى إلى جعل القارئ يفهم الصراع في الصحراء المغربية ، منذ السنوات الأولى للحرب الباردة وتأثيرها ، وكيف أن جبهة البوليساريو ، مع استخدمه الدعم السخي للجزائر لتشويه الحقائق التاريخية وتعزيز السرد الانفصالي. يتطرق الكاتب ، المقسم إلى 16 محورًا ، إلى وضع الحكومة المكسيكية ومسألة الصحراء المغربية ، والعوامل الحالية والمستقبلية التي ستؤثر على مصالح الأمة المكسيكية ، في إطار علاقاتها مع المملكة المغربية. . وعبر المنطقة الأفريقية.

وشدد أوردونيز على أن “حالة بداية الصراع التي نشأت والأحداث التي حدثت في هذه السنوات ، خاصة على مستوى الأمم المتحدة ومجلس الأمن ، أكدت دون أدنى شك قوة الوضع المغربي ، ويظهر أهمية .. الجهود المبذولة لتنمية صحرائها .. وهذا ما يريد هذا الكتاب أن يسلط الضوء عليه. وجاء في مقدمة المطبوع التي كتبها الباحث ومدير منتدى البدائل الدولي البشير الدخيل أن “التضليل وتزوير الحقيقة واستغلال المعتقلين في معسكر تندوف من أطفال ونساء وبراءتهم ،” الخدمة ، الرغبة في الانفصال خلال كل هذه السنوات ، كشفت اليوم عن نفسها للعالم أجمع.

وتابع الدخيل: “منذ أكثر من أربعة عقود وللأسف حاول الكثيرون تصديق أكاذيب” البوليساريو “وتأييدها للجزائر فيما يتعلق بالصراع مع المغرب وصحرائه”. الكتاب الذي يغطي 72 صفحة ، يلقي نظرة على بداية حركة البوليساريو الانفصالية وحالة الدعم المالي في الحرب التي تلقتها ، خاصة من الجزائر وبعض الأشخاص المهتمين بحل مشكلة إفريقيا.

كما يوثق المؤلف تاريخ تطور العلاقات المغربية المكسيكية على عدة مستويات ، وكذلك سبل تحسين العلاقات بين البلدين في ظل وضع عالمي صعب ، وكذلك مكانة المكسيك في بلدان أمريكا الوسطى واللاتينية. . والصراع حول الصحراء.

No more posts

No more posts

تنويه3