المغرب يراهن على تأمين أكثر من 1.2 مليون هكتار من الأراضي الزراعية

اصوات بريس31 دجنبر 2023Last Update :
المغرب يراهن على تأمين أكثر من 1.2 مليون هكتار من الأراضي الزراعية

يراهن المغرب على التأمين الزراعي لأكبر مساحة من الأراضي الصالحة للزراعة للتغلب على المخاطر المناخية التي تهدد الذرة والمحاصيل والبذور الزيتية ، بالإضافة إلى الأشجار المثمرة.

وفقًا لبيانات قسم الدراسات والسياسة المالية التي نشرتها وزارة الاقتصاد والمالية ، في نوفمبر / تشرين الثاني ، سيغطي التأمين 1.2 مليون هكتار من الذرة والخضروات والنفط في العام الميداني الجديد. وفقًا لنفس البيانات ، سيغطي التأمين ضد المخاطر المتعددة أيضًا 50000 هكتار من أشجار الفاكهة ، كجزء من خطة “الجيل الأخضر” 2020-2030.

يوفر تأمين الطقس متعدد المخاطر حماية كافية للزراعة ضد ستة مخاطر مناخية: الجفاف والبرد والصقيع والعواصف والعواصف الرملية والفيضانات ، وفقًا لمؤسسة التأمين الزراعي المغربية. وضعت الحكومة عددًا من الإجراءات والحوافز لضمان مرور الموسم الزراعي الجديد في ظروف جيدة ، بما في ذلك توفير البذور والأسمدة وتطوير سلاسل الإنتاج والري ودخل المزارعين.

أعدت وزارة الزراعة مليون قنطار من البذور المختارة بأسعار مدعومة ، وحوالي 650 ألف قنطار من الأسمدة الفوسفاتية بأسعار محصول العام الماضي. وعلى صعيد الري ، ونظراً لنقص المياه المسجل هذا العام ، قامت الحكومة بتحسين شبكة المياه لتشمل 117 ألف هكتار ، وتجهيز 35 ألف هكتار أخرى بما في ذلك الزراعة.

وعلى الجانب الاستثماري ، سيتم تقديم حوافز في إطار صندوق التنمية الزراعية ، وإطلاق حوافز جديدة أخرى ، ليرتفع الرقم إلى 3.7 مليار درهم لتحصيل ما مجموعه 7 ، 4 مليارات درهم. وتعتمد الحكومة أيضًا على برنامج الزراعة الوطني ، الذي يهدف إلى بدء الزراعة المستدامة ، وسيتم وضعه في مساحة تبلغ حوالي 100000 هكتار بهدف الوصول إلى مليون هكتار بحلول عام 2030.

No more posts

No more posts

تنويه3